• 0546838077

نصائح لتنظيف الموكيت




نصائح لتنظيف الموكيت

نصائح لتنظيف الموكيت لا شك ان الموكيت من القطع الأساسية في المنزل العصري والمودرن وأيضا المجالس الخليجية, وخاصة في غرف الأطفال والمطابخ والمعيشة ,فيتميز الموكيت بخفة وزنه وسهولة التعامل معه وتنظيفه رغم انه من أنواع السجاد التي تحوى داخلها الكثير من الاتربة وخاصة من الخلف , ولكن الأنواع الحديثة منها تتميز بانها تأخذ نفس نسيج السجاد الحديث من الخلف لتصبح اكثر عملية ولكن مع الاحتفاظ بخفة وزنه , وغالبا ما يوضع الموكيت في غرف الأطفال لسهولة حمله وتنظيفه اذا ما اتسخ من الألعاب الأطفال او الألوان او الحبر , وأيضا تفضل بعض النساء وضع موكيت في المطابخ وخاصة في أوقات الشتاء للحماية من البرد , وكما ان البعض يفضل وجود في المطبخ كمنظر جمالي رائع مع خفة وزنه فيسه أيضا تنظيفه , فكما نعلم ان المطابخ بيئة دائمة الاوساخ وسهلة لان يتسخ أي من المفروشات سواء مفارش للأرضية كالموكيت او مفارش للأرف, فأيضاانتبهِسيدتي اذا ما كنتي تنوين ان تضعي موكيت بالمطبخ احذر دائما الاوساخ والدهون من ان تترسب عليه فعليك غسل الموكيت دائما وبصفة مستمرة لا تقل عن مرة اسبوعياً , كما انه عليك تنظيف كل البقع في حين حدوثها لتجنب التصاقها وصعوبة تنظيفها.

والكثير أيضا يفضلن فرش الموكيت في غرف المعيشة وذلك لسهولة تنظيفها وخفتها خصوصا في الأوقات الحر ويفضلهن في فصل الصيف اما السجاد فيفضلن فرشه في الشتاء ليكون أثقل ويشعرك بالدفء.

كيفية تنظيف الموكيت  

لابد من الاهتمام بتنظيف الموكيت ولذلك سنضعك اليك بعض النصائح لتنظيف الموكيت

عليك بوضع روتين للتنظيف اليومي للموكيت وتنظيف أسبوعي وتنظيف شهري وتنظيف سنوي

  • للتنظيف اليومي: استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف الموكيت ويفضل استخدام الفرشاة في الأدوات التي تحتويها المكنسة وكنس الموكيت جيدا حتى التأكد من عدم وجود أي اتربة بين شعر الموكيت وعند الأطراف.

وتجهيز مسحوق من مزيل البقع للألوان ومسحوق تنظيف السجاد وترك هذا الخليط في بخاخ لحين حدوث أي بقعه يستخدم هذا المسحوق لإزالة البقعة عند حدوثها.

  • للتنظيف الأسبوعي: استخدم المكنسة الكهربائية في تنظيف الموكيت كأي يوم، ثم قوم برفع الموكيت وتنفيضها بواسطة منفضه مخصصه للسجاد والموكيت وتركه في البلكونة او نافذة او أي مصدر لدخول الشمس الى منزلك، فالشمس مصدر مهم جدا لقتل البكتريا والجراثيم ولابد من تعريض اي من المفروشات والمنزل بأكمله للشمس وتخصيص يوم لتعريض السجاد والموكيت والمراتب والمخدات للشمس على الأقل كل أسبوع فتقتل أي بكتريا او حشرات فراش ولا تكون البيئة مناسبة لوجود أي حشرة.

خلطات لتنظيف بقع السجاد

وبعد تعرض الموكيت للشمس لمدة لا تقل عن ساعتين قبل إدخاله وفرشه لابد من الكنس مكانه ومسح الأرضية بمطهرات ومسحوق ملمع للأرضيات ثم ترك الأرضية لتجف جيدا ثم وضع الموكيت او السجاد.

  • للتنظيف الشهري للموكيت: عليك بكنسها بالمكنسةالكهربائية ورفعها وتنفيضها وتعرضها للشم ثم مسح الارضيات جيدا قبل وضعها ثم وضعها واحضر مسحوق تنظيف سجاد وإسفنجة وقطعة قماش نظيفة وطبق به ماء وعليك بالخطوات الأتية:

بلل الاسفنجة بالمسحوق ولابد من عصرها جيدا وتنظيف الموكيت بها دون الفرك حتى لا تضر نسيج الموكيت، ثم قوم ببلل قطعة القماش بالماء ومسح الموكيت جيدا ومسح أثر المسحوق بإعادة هذه الخطوة مرتين وترك الموكيت ليجف ويمكنك رفعها حتى تجف او تركها فانت لم تستخدم الماء الكثير بها ولذلك فهي تعتبر جافة. ويمكن عمل هذا الروتين الشهري كل شهرين إذا لم تستخدم الموكيت كثير في الحركة ولم تستخدمه باستمرار او كان الموكيت نظيف.

  • التنظيف السنوي للموكيت: للأبد من تنظيف الموكيت كل سنه جيدا وتبدأ بكنسها وتنفيضها جيد من خلال المكنسة أيضا والمنفضة ويمكنك ارساله الى الغسالةالمخصصة في تنظيف السجاد لغسلها بالطرق الجافه والبخار، او يمكنك غسلها بالمنزل ولكن قبل غسلها عليك اتبع الارشادات الملحقةوالمدون من خلفها ثم تقوم بتنظيفها عن طريق احضار مسحوق تنظيف السجاد مخفف بمقدار من الماء ومسحوق مزيل بقع امن للسجاد ويمكنك وضع معطرات سجاد للماء ولكن احذر الزيوت العطرية على المفروشات والسجاد او الموكيت

وبعد تجهيز المسحوق أفرش الموكيت وبلله بالماء ووضع المسحوق المخفف بالماء على كل اركان الموكيت وفى المنتصف أيضا ثم دعكه بالفرشاةالمخصصة له ثم شطفه بالمياه جيد ثم تركه في الشمس ليجف

 وفرشه مره أخرى.

طريقة تنظيف الموكيت الفاتح

أنواع عديده للموكيت

سنذكر لكي بعض الأنواع لنساعدك على اختيار الموكيت المناسب في المنزل

 

لاختيار الموكيت المناسب في المنزل لابد من تحديد الغرف التي تريد شراء الموكيت لها وما مدى استخداماتك في هذه الغرف. فهناك أنواع عديدة للموكيت تشترى حسب استخدامها منها

  1. موكيت خفيف الاستخدام: وهو موكيت يستخدم للغرف القليلة الاستخدام في المنزل مثل غرفة النوم او الصالون ويتميز بالألوان الفاتحة والثقل في وزنه بعض الشيء ونسيجه كثيف وغالى الثمن.
  2. موكيت للاستخدام العادي: وهو موكيت يستخدم لغرف الأطفال ويتميز بالأشكال الكرتونية والألعاب والوانه زاهية ومنه يستخدم لغرف المعيشةأيضا ويفضل ان يكون داكن اللون لكي يتحمل الاستخدام ويتميز بانه خفيف الوزن وسهل الحمل والتنظيف وخفيف الشعر.
  3. موكيت المطابخ والحمامات: ويتميز بأشكالهالجمالية لما يحمله من رسومات للمطابخ او دائريه ورسومات تليق بالحمامات ويتوفر منه اشكال ذو قصات مختلفة لتتناسب مع جميع المساحات وخاصة الموكيت المخصص للحمام فيتميز بانه قطع وليس قطعه واحده وقطعه مخصصه للأحواض وأخرى للمرحاض وأخرى للبانيو وأخرى لمدخل الحمام.
  4. موكيت للاماكن العامة او تجارى: وهذا النوع يستخدم لفرش العديد من الأماكن العامة وأيضا يستخدم في المنزل لفرش البلكونات ليعطي مظهر كالحديقة فاللون الأخضر منه يشبه النجيل الصناعي في الملاعب ويفضل استخدام هذا النوع في البلكونات مع زراعة بعض الزرع يعطى مظهر جميل ورائع، ويستخدم أيضا لفرش الأماكن العامة كالمحلات والمطاعم ولكن بالألوان مختلفة ويتميز هذا النوع بانه خفيفي وسهل التنظيف.
  5. موكيت فاخر: ويستخدم هذا النوع في القاعات والافراح والمؤتمرات والمكاتب ويصعب استخدامه في المنزل لأنهلا يحتاج استخدام دائم وذلك لأنه ثقيل وكثيف الوبر ويصعب التنظيف كما انه غالى الثمن فيمكن بثمنه شراء سجاد للغرف القليلة الاستخدام.

تنظيف الموكيت من البقع الصعبة

نصائح عامه للحفاظ على منزلك نظيف والحفاظ على الموكيت والسجاد لعمر أطول

  • عليك بالاهتمام بنظافة المنزل جيدا وكنس المنزل كل يوم بالمكنسة الكهربائية، واحرصي على استخدام المكنسة الكهربائية في كنس المراتب والمفروشات وذلك لان الهواء الساخن لشفط الاتربة يعمل على إزالة الحشرات التي ربما لا تريها مثل البق او النمل.
  • عليك بتلميع المفروشات وتعطيرها كل فترة بماء ومسحوق مخصص مع تتبع التعليمات المدونة على كل قطعه.
  • عليك الاستمتاع بنور الشمس وفتح النوافذ يوميا لتعرض المنزل والمفروشات والموكيت الى الشمس مما يقلل الإصابة بالأمراض ووجود الحشرات بالمنزل.
  • عليك بغسل الصحون يوميا فنظافة المطبخ يعطيك الإحساس بالراحة وبان المنزل كله نظيف.
  • وأخيرا لا تتركي البقع حتى تجف فقط نضيفها عند حدوثها والأفضل ان تجهزي مسحوق لكل نوع من الأثاث او المفروشات وعند حدوث أي بقعه نظفيها في وقتها ستجدى منزلك نظيف دائما ولا يأخذ وقتا طويلا وتعب في تنظيفه كل أسبوع.