• 0546838077

مصادر المياة




مصادر المياة

 مصادر المياة : هل تسائلت من قبل حول مصادر المياة التي نستخدمها بصورة يومية و تعتبر مصدر هام من مصادر الحياة الطبيعية و التي بدونها لا تكتمل حياتنا و تتوقف بشكل نهائي . حيث ان الماء هو هبة من هبات الطبيعة و التي يجب ان نحافظ عليها حتي لا تضيع من بين ايدينا و نفقدها . و يعتبر الحفاظ على الماء هو مسؤلية الفرد نفسة اولا ثم تاتى بعد ذلك مسؤلية الحكومة حيث انها يمكن ان تفرض غرامات على الاشخاص الذين يهدروا الماء و ان تقوم بمنح مكافات مثلا للاشخاص اقل استخداما للمياة و من الممكن اطلاق حملات توعيه باهمية الماء في حياتنا و الحرص على الحفاظ عليه

حيث ان الماء هو ضرورى جدا و يعتبر واحد من ضروريات الحياة حيث انه ضرورى جدا لحياة الانسان و الحيوان و النبات و كل كائن حي لا يمكن ان يستكمل حياته بدون الماء و حاجته اليها المهمه . و بدون المياة تصبح حياتنا لا لون لها و لا طعم حيث تعتبر المياة هى واحدة من ضمن ابرز المصادر الطبيعية فى حياتنا و التى لا غني لنا عنها حيث انها تستخدم فى سقى النباتات و الزروع و أيضا تستخدم فى الاستحمام و النظافة و ري الحيوانات بمختلف انواعها و أيضا تستخدم لسقى الانسان و ري عطشة كما أن الماء هو سر الحياة و التى بدونها تصبح حياتنا لا لون لها و لا معني لها و سوف يؤدى نقص المياة فى حياتنا إلى انتشار الاوبئة و الامراض المختلفة و أيضا سوف يؤدى إلى هلاك و موت كافة الكائنات الحية و هلاك الجنس البشري باسرة .

مصادر الماء في المملكة

كما أن ذرة المياة تحتوى على وحدتين من الهيدروجين و وحدة من الاكسجين و هو يتواجد فى الكثير من الصور و الاشكال حيث انه يتواجد فى الحالة الصلبة و فى الحالة السائلة و أيضا فى الحالة الغازية . و هناك مصدر هام من المياة و هى المياة الجوفية و هي مصدر عذب من مصادر المياة و يمكن استخدامها فى الشرب و كافة الاغراض الاخري فى الحياة اليومية و لكن يجب الحفاظ على المياة الجوفية من مختلف الملوثات المختلفة و المتنوعة و التى من الممكن أن تتسرب تحت باطن الارض .

كما أن الامطار هى مصدر هام من مصادر المياة فى مختلف الدول و خاصة تلك الدول التى يكثر بها المناطق الصحراوية بصورة كبيرة حيث يتم استغلال مياة الامطار و تجميعها فى اماكن مخصصة ثم استخدامها فى كافة نواحى الحياة المختلفة . كما أن الدول التى يقل فيها مياة الامطار يتم صلاة تسمي صلاة الاستخارة و هى من اجل تعجيل نزول المطر بصورة سريعة .

كما يجب الحفاظ على مصادر المياة الموجودة فى اى دولة ضد عوامل التلوث التى قد تتعرض لها بصورة كبيرة و لعل من أهم هذه الاسباب هى هو تدخل الانسان و بناء المصانع المختلفة حول الانهار و البحار و بالتالى القاء مخلفات المصانع فى الانهار مما يؤدى إلى تغير المكونات الطبيعية للمياة و بالتالى تتلوث و تصبح غير صالحة للاستخدام الادمى . هذا اضافة إلى القاء مياة الصرف الصحي فى مصادر المياة العذبة مما يتسبب فى تلوث المياة أيضا .

و تعتبر مصادر المياة لدينا محدودة لذا يجب ان نحافظ عليها و ان لا نقوم بهدر المياة المستخدمه في كافة نواحى الحياة بصورة او باخرى و ان نعمل على الحفاظ عليها بكل الطرق و الاشكال و لعل من اهم الطرق التى يجب ان نتبعها من اجل الحفاظ على قطرة الماء هو الاتى :

مصادر المياه في الطبيعة

اولا يجب ان نهتم بالحفاظ على الماء و ترشيدها اثناء الاستحمام و البعد عن ملئ البانيو حيث ان ذلك يضيع نسبة كبيرة جدا من المياة و يهدرها دون اى داعي لذلك .

كما ان استخدام المياة في الوضوء ايضا يجب ان يكون بحرص شديد و ان لا نقوم بفتح الصنبور باكمله حيث ان ذلك سوف يهدر نسبة كبيرة من الماء كما اننا يجب ان نوفر في المياة حيث نقوم بسقاية النباتات بصورة كبيرة حيث ان هناك من يقوم باستخدام المياة بصورة كبيرة مما يؤدي الى فقدان المياة بصورة كبيرة .

                                           

كما أن المياة على سطح الارض ليست كلها صالحة للشرب فهناك مياة عذبة و اخرى مالحه قد تكون غير صالحة للشرب حيث أن المياة تتواجد فى الكثير من المصادر المختلفة و المتنوعة و منها مصادر صالحة للشرب و مياة عذبة و اخرى مالحه و تتغلب بعض الحكومات على نقص المياة المالحة من خلال اللجوء إلى تحلية مياة البحر و جعلها صالحة للشرب و للاستعمال الشخصي و لكن هذه الطريقة قد تكون مكلفة للبعض و لبعض حكومات الدول الفقيرة .

و هناك الكثير من الدول التى يمثل الماء بها صدر هام للنهوض بالحياة من الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية و غير ذلك من نواحى الحياة المختلفة و المتنوعة كما ان هناك مصادر متعددة للمياة و التي منها مصادر طبيعية مثل الامطار و الابار و الانهار و غير ذلك و هناك الكثير من المصادر المختلفة للمياة و التي يجب ان نحافظ عليها جميعا بصرف النظر عن مصدر المياة

و غالبا ما تقوم الحضارات حول مصادر المياة الطبيعية مثل الانهار او غيرها فعلي سبيل المثال قد قامت الحضارة المصرية لدينا حول نهر النيل كما ان الحضارة قد قامت حول نهري دجلة و الفرات في العراق .

و هناك ايضا مصادر المياة مثل البحار و مختلف المحيطات و هي تشكل نسبة كبيرة من مساحه الكرة الارضيه

كما أن الماء قد يستخدم كوسيلة هامة من وسائل النقل النهرى أو البحرى حيث يستخدم لنقل البضائع المختلفة من دولة إلى اخرى بكل سهولة و يسر و ذلك على الرغم من صعوبة وثقل الاحمال المختلفة التى تكون على ظهر السفينة و هو وسيلة نقل سريعة و رخيصة إلى حد ما اذا ما قورنت بالنقل الجوى أو النقل البرى .

لذا يجب أن نعمل على تطوير استخدام المياة فى حياتنا بصورة كبيرة سواء فى النقل أو فى الاستخدامات اليومية لنا و أن نحافظ على المياة الموجودة لدينا بكل الطرق و الوسائل الممكنة .

كما أن هناك مصدر هام من مصادر المياة الا و هو المياة الجوفية و هي المياة الموجودة تحت الارض و هي تكون من مصادر المياة