• 0546838077

كيفية المحافظة على المياة




كيفية المحافظة على المياة

كيفية المحافظة علي المياة : تعتبر المياة هي من اهم المصادر الطبيعية و التى بدونها لا تستمر الحياة على شاكلتها ابدا و بدون الماء سوف يؤدي الى موت النبات و الحيوان و الانسان حيث ان الماء يشكل نسبة كبيرة جدا من تكوين جسم كل من الانسان و الحيوان و النبات على حد سواء .

و يجب ان يحافظ الانسان على شرب كمية مناسبة من المياة يوميا حيث ان شرب الماء يساعد على ترطيب الجسم بصورة كبيرة و يعطية الصحه و الحيوية و يجعله اكثر نضارة .

و بدون الماء لجسم الانسان سوف يتسبب فى جفاف الشعر و البشرة و ان يكون الجسم جاف و باهت بصورة كبيرة جدا لذا يجب ان تعرف اهمية العنصر الطبيعي الذي وهبة الله لك دون مقابل و ان تعمل على الحفاظ عليه بصورة مميزة جدا .

حيث ان الله عز و جل قد قال فى قرانه الكريم ( و لقد جعلنا من الماء كل شئ حي ) . حيث ان الماء هو السبب في جعل كل المخلوقات حيه و بدونها تنتفي وجود الحياة بصورة كبيرة .

كما ان الماء هو سائل شفاف لا رائحه له و لا طعم و هو يشكل حوالى واحد و سبعون بالمئة من مساحة الكرة الارضية و رمز ذرة الماء هو H2o حيث انه يحتوى على ذرتين هيدروجين و ذرة اكسجين .

كما يتواجد الماء في الكون فى ثلاث حالات منها الحالة السائلة مثل البحار و الانهار و ايضا المحيطات و هى السبب الرئيسي لتواجد المخلوقات الحيه و هناك الحالة الغازية و هي البخار و ايضا الحالة الصلبة نتيجة تجمد المياة و تحولها الى ثلوج بصورة كبيرة .

و سوف نتعرف معا على الكثير من فوائد الماء التى لا تعد و لا تحصي مثل :

اولا ان المياة تساعد على حماية الجسم من جلطات القلب بصورة كبيرة و هو يحمي من امراض شرايين القلب و يرطب الجسم بصورة كبيرة جدا و يحافظ على صحة البشرة و نضارتها

كما ان شرب المياة يساعد على تخفيف و تقليل احساسك بالجوع و بالتالى يساعد فى تخفيف وزنك بصورة كبيرة جدا و ذلك بالنسبة الى الاشخاص الذين يرغبون في عمل حميه غذائية و يقوموا باتباع الريجيم  .

كما ان شرب الماء يساعدك على التخلص من السموم بصورة كبيرة و ذلك من خلال العرق و البول ايضا كما انه يخفف من التعب حيث ان نقص الماء في الجسم يعمل على تقليل نسبة الدم في الجسم و بالتالى يبذل القلب مجهود اكبر في ضخ الدم الى مختلف انحاء الجسم و بالتالى يزيد الشعور بالتعب لذا يجب ان احرص على شرب كميه كافية من الماء حوالى ثمانى اكواب

كيفية المحافظة على المياة

و نظرا لان الماء هو هبة الحياة و اننا لا نستطيع العيش بدون وجود الماء في حياتنا بصورة كبيرة يجب ان نحافظ على نعمة الماء التى وهبها الله لنا دون مقابل بصورة كبيرة و ان نعلم اولادنا ان الماء هى ثروة طبيعية و كنز يجب ان نحافظ عليه و ان في المستقبل قطرة الماء سوف تصبح اغلى من قطرة البترول .

كما ان الماء هى نعمه من نعم الطبيعة و يجب ان نحرص على الحفاظ عليها و عدم اهدارها او عدم تبذيرها بصورة او باخرى في الوضوء او الغسل و التنظيف و الترتيب و الاستحمام و ري النباتات و سقياها .

و لعل من اهم النصائح المقدمه لكم من اجل الحفاظ على الماء و عدم هدرة هو الاتى :

اولا يجب الاهتمام جيدا عند فتح و غلق صنبور الماء بعد استخدامه حيث ان هناك من يقوم بفتح صنبور المياة بصورة قوية جدا لا تتناسب مع استخدامه و بالتالى تؤدي الى هدر كمية كبيرة جدا من المياة المستخدمه و ايضا هناك من لا يحكم اغلاق الصنبور بعد استخدامه و يظل مفتوح و يقوم بتسريب الماء منه بصورة كبيرة .

يجب ان لا تبذر في استخدام المياة خاصة اثناء استحمامك او اثناء الوضوء مثلا او غير ذلك من الاستخدامات الهامه .

ايضا عند قيامك بالاستحمام يجب ان تستحم من خلال استخدام الدش و ان لا تقوم بملإ البانيو في الاستحمام حيث ان ذلك سوف يهدر كمية كبيرة من المياة .

كيفية المحافظة على المياة

كما ان عند قيامك بغسل الفواكه و الخضراوات قومي بغسلها جيدا و قومي بالترشيد في استخدام المياة عند القيام بغسل الفواكه و الخضراوات التي سوف تتناوليها بصورة او باخرى .

كما انك عندما تري صنبور مكسور او به عطل يتسبب في تسرب للمياة لذا يجب ان تحرص على اصلاحه بصورة كبيرة و ان تحافظ على الماء المهدور منه .

ايضا عند قيامك بغسل سيارتك قومي باستخدام دلو من الماء بدلا من الخراطيم حيث ان استخدام الخرطوم سوف يتسبب في هدر المياة بصورة كبيرة كما يجب ان لا تستخدم كمية كبيرة من الصابون في غسلها حيث ان ذلك سوف يتسبب في اهدار كمية اكبر من المياة عما قبل ذلك .

كما يجب على الدولة ان ترشد استخدام المواطنين من المياة و ذلك عن طريق وضع القوانين التى تنص علي الحفاظ على المياة كما يجب ان تحرص الدولة على تجميع مياة الامطار و ذلك للاستفادة منها بعد ذلك من خلال انشاء احواض لكي تتجمع بداخلها المياة من اجل استخدامها في الري بعد ذلك بدلا من ان يتم هدرها .

من المفيد ايضا اطلاق الكثير من حملات التوعية و التى من هدفها ان تحافظ على المياة المستخدمه في عملية ري النباتات و سقيها و ايضا المستخدمه في كافة الاغراض المختلفة للحياة و هذة الحملات تتضمن نصائح للحفاظ على المياة و كيفية ترشيدها و ذلك من خلال مثلا تركيب فلاتر في الصنابير بحيث تقلل كمية المياة المستخدمه و تنقيتها في نفس الوقت كما انه يمكن اطلاق حملات للتحذير من اضرار الاسراف و التبذير في استخدام المياة فى نواحي الحياة المختلفة .

اما من ناحيه الحكومة من الممكن ان تحافظ على المياة من خلال تركيب السدود و الخزانات المختلفة و ايضا القيام بحملات لتحلية مياة البحر و ايضا من الممكن القيام بمعالجه مياة الصرف الصحي و استخدامها في ري الاراضي الزراعية او غير ذلك .

و من الضرورى بناء احواض او ابار لكي تتجمع بها مياة الامطار .