• 0546838077

ظهور تشققات في الجدران




ظهور تشققات في الجدران

ظهور تشققات في الجدران :  ان جدران البيت تعطى انعكاسات عن البيت كله، فاذا ما رأينا التشققات تملأ الجدران ففي التو سنحكم على البيت بانه قديم، او ان أساسه غير صحيح، وفي كلا الحالتين اذا ما كنا ننوي بيع البيت فلن يرغب احد في شراءه؛ خوفا من تلك التشققات واذا كان هناك زائر سيبلغ الاحراج قمته، وان كان من الممكن مدارة التشققات عند النوافذ بالستائر، فكيف سيتم مدارة الجدران حتى لا تظهر امام الضيوف بذلك الشكل؟!! وان كان جوابكم سيكون بإمكانية استخدام ورق الحائط او استخدام الصور وغيره، فهي حلول ظاهرية ولن تعالج الكارثة الحقيقية، كأن تعطي مسكن لمريض بالسرطان مع علمك بانه سيموت ان لم يتم إزالة الورم.

لكن في الواقع هناك العديد من الاسباب وراء ظهور التشققات في الجدران، والتي تختلف من التشققات ذات عمق واتساع وتكون تلك الأكثر خطورة في اغلب الأوقات، والتشققات الأخرى السطحية التي تظهر في الجدار والتي قد تدل على مشكلة،ولكن كل نوع له علاج خاص به، ولذلك سنعرض بشكل أكثر تخصصا هنا اسباب ظهور تلك التشققات على الجدران، ومسمياتها، وبعض أنواع تلك التشققات، والتي ستستطيع من خلالها تحديد ما اذا كان الوضع خطير ولا بد من التدخل السريع ام انه من السهل علاجه بدون تدخل متخصص لعلاج الأمر، وكذلك سنعرض حلول لبعض المشكلات.

إذا كان البيت او المبنى كله قد تم التخطيط له بشكل جيد هذا سينعكس على سرعة في التنفيذ، وأيضا مساعدة المقاول في انهاء البيت ويسهل عليه مهمته، بالإضافة إلى تلافي الكثير من الأخطاء التي تظهر نتيجة لعدم وجود رؤية عامة للشكل النهائي الذي يجب ان يكون عليه المبنى، وبالطبع فكل ما خطط له جيدا يسهل تنفيذه في الواقع، وبشكل خاص مع وضع الخطط البديلة، والاحتمالات الكثيرة عند التعرض لكل امر أو مشكلة اثناء العملية المراد تنفيذها، من تصميمات هندسية أو أي أمر أخر، وذلك يعتمد على مخطط محترف يضع تصميم هندسي معلوم فيه الابعاد والمساحة والشكل العام المتوقع فهو يعرف ما نقول جيدا، وسيكون له خبرة في الأمور التي يتم التعرض لها اثناء الانشاء وعنده الحلول العلمية لها.

التشققات هي عبارة عن شروخات او فراغات تظهر في الجدران والاعمدة وأحيانا عند السلالم وعند النوافذ وأحيانا في الاسقف كذلك،قد تظهر تلك الشروخاتعقب الانتهاء من البناء وقد تظهر بعد فترة زمنية سنتين او أكثر.

وتحدث التشققات نتيجة الغش في المقاييس المعروفة في مكونات البناء، واحيانا يكون للتسرع عامل في تلك الكارثة، وبالنسبة للسبب الأول وهو الغش حيث يقلل المقاول او من قاموا بالتنفيذ في الاسمنت او الرمال او غيره من الأدوات المستخدمة في البناء،وبالنسبة للسبب الاخر فهو التسرع؛ حيث لا يمنح البناء الفترة المناسبة ليجف ما قاموا ببنائه ويتماسك، ولكنهم يقومون ببناء الطوابق الأخرى لإنهاء البناء بسرع، وهذا قد يترتب عليه امر أخطر فأحيانا يسقط جزء من البناء الذي يتصدع بقوة، وفي اوقات أخرى يسقط البناء بالكامل، حيث أن الأساس الذي بني عليه كان غير صحيح، وتلك هي النتيجة الحتمية التي تحدث، وكثيرا ما يحدث ذلك في الوسط المحيط بنا فنجد عمارات بعد تمام بناءها مالت على العمارات المجاورة وتسببت في سقوطها، واحيانا أخرى تنهار من تلقاء نفسها بدون إيذاء العمارات المحيطة، وذلك نادرا ان لم تكن مجاورة لعمارة أخرى.

وبالتالي سنتناول أنواع التشققات وأسباب كلامنها:

                                       ظهور تشققات في الجدران

  • تشققات الانشاء

وهي عبارة عن شروخ تظهر في الأساس،كالأعمدة والاسقف والجدران، ولا بد من الإسراع في علاج مثل ذلك النوع، وينشأ نتيجة للسببالذي تم ذكره وهوالغش في مكونات البناء، او نتيجة التسرع وهذا يعد أخطر أنواع الشروح التي يمكن ان تظهر، وكلما كبر الشرخ زادت الخطورة حيث قد ينتج عن هذا انهيار المبنى بالكامل.

  • شقوق البياض

حيث نلاحظ الشقوق أسفل النوافذ، ويكون ذلك ناتج عن العيب في البياض وليس العيب في الأساس، ويمكن علاج ذلك الامر بإزالة البياض وإعادة صنفرة الحائط؛ لعلاج العيوب وبعد ذلك نقوم بدهان الجدار ثانية.

  • شقوق الانكماش

وذلك النوع هو الأكثر انتشارا، حيث يوجد في الكثير من بيوتنا ويكون متواجد بشكل خاص بين النوافذ والجدار او بين الأبواب والجدار؛ وذلك ناتج عن الأبواب المصنوعة من الاخشاب، وتظهر التشققات ويمكن علاجها باستخدام سكينة المعجون وتنظيف الشروخات جيدا من الاتربة، ثم يتم وضع السليكون المرن وينتهى بنا الامر بالدهان ثانية.

  • شقوق تنتج من التمدد

حيث ينتج العديد من الشروخ في الاعمدة والكمرات؛ نتيجة للتعرض كثيرالأشعة الشمس، وتكون درجات الحرارة مرتفعة متسلطة على المبنى فيحدث الشقوق، وهناك اسباب أخرى مثل أعمال الصيانة التي يتم القيام بها كالكهرباء وامدادها عبر الحوائط، وكذلك المياه سواء مياه الصرف او المياه التي يتم استخدامها، فكل المواسير التي يتم وضعها واعمال الصيانة تلك تؤثر بشكل كبير على البيت، وأيضا تلك الشقوق التي ظهرت بعد تركيب التكييف لنفس السبب من التأثير على الجدران والاعمدة بشكل سيء.

وهناك تقسيم اخر للتشققات يمكن توضيحه في نفس صميم موضوعنا وهو:

ظهور تشققات في الجدران

  • تشققات أفقية: وهي تشققات تظهر نتيجة التمدد والانكماش الذين ذكرنهم من قبل، وتظهر تلك التشققات على جوانب الغرف، ولكنها ليست خطيرة تؤدى للانهيار وهي فقط تفسد المظهر الجمالي للغرف.

  • تشققات طولية: وهي أيضا تشققات غير خطيرة ولكنها معيبة وتكون عند التقاء أعمدة المبنى.

  • تشققات مائلة بزاوية خمسة واربعون درجة 45o

وهي تشققات خطيرة في أغلب الأوقات، ولها الكثير من الاشكال سنذكر أربعة أشكل بخصوص ذلك الأمر:

  • تشققات مائلة عند فتحات الأبواب العليا

وهي تشققات غير خطيرة، طولها يتراوح بين الخمسة وعشرين والثلاثين سنتيمتر، وعمقها من مليمتر الى اثنين ملليمتر، وتكون تلك التشققات ناتجة عن نقص في طول الخرسانة التي تم وضعها فوق الباب، وأحيانا لا تكون موضوعة أصلا، فينتج عنها تلك التشققات، وهي كما ذكرنا غير خطيرة ولكن ينتج عنها تشقق في الاسمنت.

  • تشققات مائلة بجانب الفتوحات السفلية للنوافذ

هذا النوع من التشققات خطير فقد يكون ناتج عن هبوط في احدى قواعد المنزل، ولا بد من استشارة مختص؛ لمعرفة مدى الخطورة حيث يزداد الامر خطورة مع زيادة التشققات.

  • تشققات أفقية في الأعمدة

هو أمر خطير جدا حيث يكون هناك هبوط وانهيار في القاعدة تماما، فينتج عنها سحب للعمود لأسفل، ويمكن علاج الامر باستخدام اساور معدنية او طرق أخرى.

في النهاية لا بد من التحذير من التكاسل عن اصلاح تلك الشروخات في أسرع وقت وعدم اهمالها، وخصوصا كلما كبر حجمها فانهيار المبنى يكون له مقدمات، ولا بد من التركيز في كل ما يظهر أمام العين على الجدران، وبعد أن وضحنا أنواع تلك التشققات فيجب استشار خبير عند ملاحظة الخطير منها؛ حتى يسرع في علاج الامر وتنبيهكم ان كان سيحدث انهيار، فلا بد من اخلاء البيت في الحال فالأرواح اهم من الأموال وكل المباني، ولا بد من انذار السكان أيضا.