• 0546838077

أسماء المياه في العالم




أسماء المياه في العالم

أسماء المياه في العالم : مقالتنا اليوم أعزائي عن المياه المعدنية وأسمائها في العالم ، ونحن جميعا نعلم أهمية المياه لا يحتاج أيا منا دليل على أن المياه هي أساس الحياة، وكلنا يعلم ما طرأ على المياه من تلوث أدى إلى حدوث تغير في الطعم واللون خاصة في الآونة الأخيرة، ونتج عن ذلك كثير من حالات التسمم ، وبالطبع انشغل القائمون على شئون المياه في كيفية تنقية تلك المياه، وبعد محاولات بعضها فشل والآخر نجح، تمكنوا من إنشاء بعض الشركات لتحلية المياه وتكريرها، لتصل إلى الناس بصورة نظيفة ، ومن هنا قامت بعض الشركات بتعبئة المياه في زجاجات وأضافوا عليها ما يحفظها من التلف ويحافظ على صحة شاربها، وعرفوا تلك المياه المعدنية بأنها :هي التي تحتوي على معادن ومواد أخرى ذائبة تغير طعمها، وتضيف لها قيمة علاجية.

وعادة كانت تستخدم وتستهلك المياه المعدنية مباشرة من منبعها في ما يعرف بالاستخدام للشرب أو للعلاج ،وفي الوقت الحالي تعبأ المياه المعدنية في زجاجات عند المنبع وتوزع للاستهلاك، أما في السابق فكانوا يرتحلون للحصول على المياه المعدنية من منبعها لكن هذا غير ممكن في عصرنا هذا نتيجة إلى الحقوق الملكية التجارية لهذه المنابع . وهناك أكثر من 300 ماركة مياه معدنية تجارية متوفرة حول العالم.

وتعريف إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية للمياه العذبة المعبأة على أنها: مياه تحتوي على 250 جزء في المليون على الأقل كإجمالي المواد الصلبة (t d s) وتأتي من مصدر به صنبور عند المنبع أو أكثر وينشأ من مصدر مياه جوفية محمي جيولوجياً، ولا يجوز إضافة معادن لتلك المياه.   ويعتقد الكثيرون أن المياه المعدنية التي تباع في الأسواق هي مياه مستخرجة من عيون تحت الأرض وهنا رصد الخبراء وفقا لموقع ( ريسيت) الألماني المعنى بالبيئة،عدم دقة في استخدام المصطلحات، إذ أن الكثير من زجاجات المياه لاسيما تلك ذات طعم معين مثل الليمون أو الفواكه ما هي إلا مياه صنبور معبأة في زجاجات.ومن النقاط التي يركز عليها المعلنون مسألة غنى المياه المعدنية بمواد معدنية مهمة للجسم وخلصت الدراسات لباحثين في مجالات التغذية إلى أن الجسم يستمد احتياجاته الأساسية من المواد المعدنية غير الأغذية في المقام الأول وليس المياه، كما توضح خبيرة المياه ” إينا بوكهولتي” من مؤسسة ” فارين تيش” الألمانية لصحيفة ” هافينغتون بوست” قائلة: التغذية هي المصدر الأساسي للمواد المعدنية فزيادة نسبة الكالسيوم في الجسم مثلا يمكن معالجتها بالتخلي عن الحليب على سبيل المثال . وهيا بنا نعرف سوياً أسماء بعض شركات المياه الموجودة في العالم والتي وافقت عليها وزارة الصحة وهي:

  • شركة الحياة التي تنتج مياه “الحياة”
  • شركة صافي وتنتج مياه” صافي”
  • شركة سيوة للمياه المعبأة وتنتج مياه “سيوة”
  • الشركة المصرية للمياه الطبيعية واسم منتجها” أورجانيكا”
  • شركة صحاري للمشروبات والعصائر وتنتج ” اكوا سكاي”
  • الشركة العربية المتحدة للمياه المعدنية بئر 1 و 2 واسم منتجها ” مينرال” و” فيرا”
  • شركة مان لتعبئة المياه الطبيعية واسم منتجها ” اكوا”
  • شركة بيبسي كولا واسم منتجها ” اكوا فينا”

وغيرهم مثل ” أمان نهل ، نستلة ، بركة ، طيبة ، دساني ، اكوا باريس  ، الخريف ، مياه آبار ، مياه الوطنية ، شركة تعبئة المياه الصحيحة المحدودة ، المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ، (مزن) مجموعة من زومة ، صفا ، فيحاء ، دالا ، أفنان ، حياة ، هنا ، القصيم ، موه ” وغيرهم الكثير والكثير من شركات تحلية المياه وتنقيتها في كل دول العالم . وقد يسأل سائل ما الفائدة من شرب المياه المعدنية ؟ أقول له لشرب المياه المعدنية فوائد كثيرة وهي كالأتي:-

  • خسارة الوزن الزائد .

 أي نوع من الماء يكون خالي من السعرات الحرارية، لذلك عندما تحاول خسارة الوزن الزائد يجب أن تضع في اعتبارك السعرات الحرارية الموجودة في أغلب المشروبات مثل الصودا والعصائر، وهذه السعرات من الممكن أن تصنع صعوبات في الوصول إلى الوزن المرغوب، لذلك هناك العديد من الأبحاث أثبتت أن التخلص من السكريات في المشروبات اليومية يعطي نتيجة أفضل من تقليل السعرات في الطعام، لذلك من المهم تناول كميات كبيرة من المياه المعدنية لخسارة الوزن والحفاظ على صحتك.

  • الحفاظ على عظامك قوية.

بعد وصول المرأة لسن اليأس تعاني من هشاشة العظام، والتي يمكن التغلب عليها بتناول المياه المعدنية بانتظام، حيث أن الكالسيوم الموجود في هذه المياه يحافظ على العظام قوية.

3- تخفيض ضغط الدم .

المغنسيوم الموجود في المياه المعدنية يلعب دور مهم ي الحفاظ على ضغط الدم في معدلاته الطبيعية، حيث أثبتت الدراسات أن المرضى الذين يشربون يومياُ لتر من المياه المعدنية يشهدون انخفاض في ضغط الدم.

4-تقليل الكوليسترول السيئ .

الكوليسترول السيئ واحد من أكبر الأسباب التي تسبب مشاكل القلب، والأشخاص الذين يشربون المياه المعدنية سيلاحظون انخفاض كبير في مشاكل القلب التي يعانون منها، وتلك المعادن المتواجدة في الماء مثل البوتاسيوم والمغنسيوم مفيدة لأداء وظائف القلب.

5- تساعد على الهضم .

المياه المعدنية مصدر غني بالكبريتات وهي التي تنشط الهضم، لأنها تؤثر على البنكرياس الذي يفرز الإنزيمات التي تساعد على هضم الطعام بطريقة جيدة، وقلة الكبريتات تؤدي إلى عسر الهضم، والإسهال.

6- تقوية العضلات .

الماء المعدنية غنية بالمغنسيوم الذي يلعب دور رئيسي في وظائف العضلات، وذلك لأن المغنسيوم معدن رئيسي لجسم الإنسان ويعطي العضلات القدرة على الانقباض والاسترخاء بطريقة صحيحة، لذلك تشنجات العضلات أحد أعراض نقص المغنسيوم.

7- الحفاظ على توازن الألكتروليت .

الألكتروليت هي التي تحمي الجسم من الجفاف بمساعدة خلايا الجسم على امتصاص الماء، ولأن المياه المعدنية من أهم مصادر الألكتروليت، فأن هؤلاء الذي يعانون من الجفاف يتم نصحهم بتناولها بانتظام.

8-تقليل خطر حصوات الكلى .

الأطباء يرشحون زيادة تناول السوائل للحماية من حصوات الكلى، وأفضل السوائل على الإطلاق هي المياه المعدنية، وعندما يحصل الجسم على كميات كافية من الكالسيوم والمغنسيوم المتواجدة في المياه المعدنية يقلل هذا من إمكانية حدوث حصوات الكلى.

  • تحسين حالة الجلد .

المياه المعدنية تحسن من الجلد، لكونها تحتوي على كميات المواد التي تزيد من مرونة الخلايا، وتقلل من التجاعيد، يمكنك شرب المياه بانتظام، وتنظيف وجهك بها باستخدام قطعة من القطن، وإن كنت تستخدمين مواد تجميلية مصنوع في المنزل ادخلي بها المياه المعدنية، ويمكنك كذلك رش وجهك بالمياه المعدنية يومياً.

  • تقلل من علامات الشيخوخة .

علامات بداية الشيخوخة قد تظهر وأنت في العشرين من العمر , وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية والظروف المناخية القاسية ولهذا السبب فأنت بحاجة إلى ترطيب بشرتك يومياً والتأكد من تناول الطعام الصحي وشرب الكثير من المياه القلوية فهي تساعد ليس فقط على ترطيب البشرة ولكن أيضا تعمل كمضاد للسموم و محاربة للجذور الحرة .

ولكن عليكم الحذر بعض الأنواع من المياه المعدنية المعبأة في زجاجات من الممكن أن تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم، ولو كنت تستخدم فقط المياه المعدنية يجب أن تضع في اعتبارك كميات الملح في طعامك، وكذلك شرب الكثير من المياه المعدنية قد يؤثر على صحة الأشخاص الذي يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، وكذالك النساء الحوامل، لذلك تأكد من كمية الصوديوم الموجودة في المياه التي تتناولها.

وفي النهاية أعزائي أرجو من الله أن أكون قد أفدتكم بهذا المقال في توضيح بعض أسماء المياه في العالم، وفائدة المياه المعدنية ،مع الأخذ في الاعتبار بتقليلها لمرضى ضغط الدم ، والحوامل ، والله ولي التوفيق .